طريقة تحضير شراب البرتقال الطبيعي و المركّز في المنزل

طريقة تحضير شراب البرتقال الطبيعي و المركّز في المنزل

قد يتعذّر علينا احيانا" توافر البرتقال او العصائر الطبيعية في ثلاجتنا و احيانا" اخرى يداهمنا الوقت في اعدادها , فنحتاج لوصفات طبيعية نصنعها في  منازلنا في اوقات الفراغ و استعمالها عند الحاجة.

اليكم اليوم طريقة سهلة و مجرّبة و لها نتيجة مضمونة في الطعم و النكهة لتحضير عصير البرتقال المركّز و التوفيري في نفس الوقت.

ما تحتاجونه :

عدد 3 حبات برتقال غنية بالعصير و ان تكون طازجة
كوب سكر
برش البرتقال  ( مأخوذ من حبات البرتقال الثلاثة دون اللب الابيض)
عصير نصف حامضة (ليمونة) + القليل من برشها


نبدأ اولا" بغسيل البرتقال و الليمونة بشكل جيد جدا"
بعدها نبشر القشرة الخارجية للبرتقالات الثلاث  دون اللب الابيض ثم نضعهم جانبا"



نعصر البرتقالو نضعه جانبا"
ثم  نعصر نصف الليمونة (الحامض) و نبرشها و نضع برشها مع العصير



في قدر نضع عصير البرتقال مع السكر و برش البرتقال على النار


و عندما يبدأ بالغليان نضيف عصير الحامض مع برش الحامض و ندعه يغلي لمدة دقيقتين حتى يتكثف السائل قليلا" و يتحول الى قطر خفيف القوام


(خياري: ممكن ايضا" استعمال الملون الغذائي الاحمر و الاصفر بوضع نقطتين من كل نوع لاعطاء لون برتقالي داكن) و لكن في الطريقة المصورة تركنا اللون على طبيعته دون اضافة اي من الملونات.

بعدها  نزيلهم عن الناء و نصفيهم مباشرة بواسطة المصفاة المعدنية و نضعهم في قارورة معقّمة حتى نحفظ العصير المركز لمدة اسبوعين


 و يمكننا ايضا" وضع الشراب في قوالب السليكون الصغيرة و تجميدها في الفريزر على شكل قطع و استعمالها بالكمية التي نرغب بها عند الحاجة و بذلك يحفظ لمدة ثلاثة اشهر .

ملاحظة: هل تعلمون بأن جميع العصائر المعلّبة هي عبارة عن مركّز العصير الذي صنعناه فوق و لكن بنسبة كثافة أقل اذ تستعمل المنكهات الصناعية و الالوان بشكل كبير ! و ايضا" يضاف الماء و حامض الستريك (يعني حامض الليمون او ملح الليمون كما يسميه البعض) مع المواد الحافظة لكي تحفظ لمدة اطول حتى خارج الثلاجة.

و سنعلمكم الآن كيفية تحضير هذا الشراب ليعطي نفس الطعم و النكهة اللذيذة لتلك العصائر (و ربما افضل )  و لكن باستخدام عصير الليمون (الحامض الطبيعي) مع الماء بدل من حامض الستريك.   

طريقة تحضير العصير:

لتحضير 4 اكواب (حوالي ليتر من العصير)
نعصر ليمونتين ناضجتين (حامضتين) و نضيف الماء و القليل من السكر لنحصل على ليموناضة محلاة قليلا", ثم نضيف العصير المركز شيئا" فشيئا" حتى نحصل على طعمة و حلاوة العصير التي نرغب بها (  و ذلك يعود بحسب الذوق). و افضل نتيجة تكون مع الليموناضة المحضرة بالطريقة التقليدية و لكن قليلة السكر.
و للحصول على صودا البرتقال كا"لميرندا" او "الفريز"  تضاف الى السفن أب مع رشة من عصير حامض .
ايضا" ممكن استعمال هذا المركز للشاي البارد   Ice tea
باضافته الى الشاي.



و الف صحة


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خلطة السجق على الطريقة اللبنانية Lebanese Sausage

خطوة خطوة لتحضير طبق التشاينيز بالدجاج و الخضار

طريقة تحضير فخذ الخروف (جيكو) المشوي بالفرن مع الأرز و الصوص - How To Roast a Leg of Lamb